غزة تثتغيث فهل من مغيث
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 توجه ثوري لتوحيد قوة محركات سيارات الفورمولا واحد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد خالد
Admin
avatar

عدد الرسائل : 115
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

مُساهمةموضوع: توجه ثوري لتوحيد قوة محركات سيارات الفورمولا واحد   الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 5:08 pm


اذهب إلى "أخبار Google"



سيارة رايكونين تخضع للصيانة على حلبة مونزا

الأخبار ذات الصلة



تغطية شاملة »


توجه ثوري لتوحيد قوة محركات سيارات الفورمولا واحد



منذ 6 يوم/أيام
بيروت (ا ف ب) - لفت في كل مرة ولدت فيها بطولة جديدة في عالم سباقات السيارات الاحادية المقعد خلال الاعوام القريبة الماضية ان القيمين اعتمدوا قاعدة مشتركة ترتكز على تزويد كل السيارات بالمحرك نفسه وذلك لخلق اكبر قدر ممكن من الاثارة حيث يحصل السائقون على الافضلية عبر مهاراتهم الشخصية او الاستراتيجيات التي تعتمدها فرقهم.
هذه الخطوة طبقت في بطولات ناشئة امثال "اي وان غران بري" وحديثا "سوبر ليغ فورمولا" وقد بدا واضحا في البطولة الاولى تأثير قدرات السائق والاستراتيجيات والتعديلات المعلوماتية على النتائج والدليل فوز ثلاثة بلدان مختلفة باللقب في المواسم الثلاثة للبطولة.
طبعا اصاب القيمون على البطولات الجديدة باعتماد هذا المبدأ لانها تحتاج اصلا الى الاثارة لجذب انتباه المتابعين وخصوصا اولئك الذين ينجذبون الى سباقات فورمولا واحد دون سواها وقد اشارت الاحصاءات في الفترة الاخيرة الى ان هذا الجمهور يشتكي من "تكبيل" بطولة الفئة الاولى بالقوانين الكثيرة التي غيبت العديد من جوانب الاثارة وقد برز تصريح انطوني هاميلتون والد سائق ماكلارين مرسيدس لويس هاميلتون تعليقا على انزال عقوبة بحق نجله بسبب طريقة تجاوزه لسائق فيراري بطل العالم الفنلندي كيمي رايكونن في جائزة بلجيكا الكبرى قبل اسبوعين اذ قال يبدو ان المسؤولين عن فورمولا واحد يريدون فقط ان تتبع السيارات بعضها في صف منتظم من دون دخول السائقين في مواجهات مثيرة.
الا ان القضية الان لا تنحصر في الموضوع المذكور فقط بل ظهرت افكار ثورية لاحداث نقلة نوعية في فورمولا واحد انطلاقا من حقائق ملموسة تراكمت مع السنوات وبدت القاسم المشترك في شكل المواسم المتلاحقة ونعني هنا بالقول الفارق الشاسع بين مستوى الفرق التي اضحت مقسومة الى ثلاثة مستويات: الاول يضم ثنائي المقدمة لا ثالث ينافسهما والثاني يجمع الفرق التي تحدث المفاجآت مستفيدة من تعثر فريقي الصف الاول والثالث يضم اولئك الذين ينشدون حصد اكبر عدد من النقاط في الموسم الطويل.
ولا شك في ان قراءة سريعة للمواسم القريبة الماضية وللموسم الحالي توضح ان المنافسة على لقبي السائقين والصانعين كانت ثنائية فقط اذ تحول الصراع مثلا من مواجهة بين رينو وفيراري الى منازلة مشابهة بين الاخير وماكلارين مرسيدس وسط ابتعاد هذه الفرق بفارق فني كبير عن المنافسين الاخرين الذين انتظروا فرصا قليلة لتعثر سائقي المقدمة من اجل الحصول على فتات النقاط او تحقيق انجاز مفاجئ تماما كما فعل الالماني سيباستيان فيتيل سائق "سكوديريا تورو روسو" المزودة اصلا بمحرك من صناعة حظيرة "الحصان الجامح".
واثار فوز فيتيل زوبعة من الاثارة والحماسة على حلبة مونزا وفي عالم فورمولا واحد بشكل عام ما غذى فكرة ثورية يناقشها البعض في الكواليس وهي توحيد قوة السيارات لجعل فرص الفوز اكبر امام الفرق التي قد يدفع اليأس بعضها الى ترك الحلبات في ظل عدم استطاعتها تحمل النفقات الهائلة المترتبة من دون الحصول على عائد موازن كون الانتصارات ودخول نادي النقاط بشكل دوري يبدوان بعيدين عنها.
ومعلوم انه في مركزي فيراري وماكلارين مرسيدس مثلا يعمل المهندسون كخلية النحل طوال السنة في سباق لتزويد فريقيهما بأحدث ما توصلوا اليه في التكنولوجيا والمعلوماتية عشية كل موسم جديد بينما تبقى غالبية الفرق الاصغر منتظرة لشراء "التقنية القديمة" التي استغنت عنها الحظائر الكبرى ويمكن لمس هذا الامر في "تورو روسو" المزود من فيراري مقابل تزويد رينو لشقيقه "ريد بول رايسينغ".
وتشير التوقعات الان الى ان عددا لا يستهان به من الفرق المنافسة في الوقت الحالي تخشى ان يكون مصيرها الافلاس كما حصل مع فريق "سوبر اغوري" الياباني مطلع الموسم الحالي ما اجبره على الانسحاب وقد ابدت هذه الفرق امتعاضها من عدم قدرتها على مواكبة التطور الذي قد يجعل غالبيتها بعيدا عن حلبات الفئة الاولى عام 2013 في حال لم تتبدل القوانين الحالية.
ومن السلبيات الناتجة عن ضعف محركات الفرق عدم قدرتها على استقطاب سائقي الصف الاول الذين يجذبون بدورهم الرعاة والممولين والمثال الملموس على هذا الموضوع ما صارح به بطل العالم مرتين فرناندو الونسو بأن قرار مسألة بقائه مع فريقه رينو من عدمها سيستند على مدى التطور الذي يمكن ان يدخله المهندسون الى محرك السيارة الفرنسية كون الاسباني يريد العودة الى دائرة المنافسة على اللقب وهو امر يستحيل ان يجده على متن سيارة ضعيفة.
وفي مختلف الاحوال اذا استطاع الاتحاد الدولي لرياضة السيارات "فيا" اتخاذ قرارات استثنائية تبدل من صورة سباقات الفورمولا واحد ستكون الايجابيات كثيرة بنظر بعض الفرق الصغيرة لانها ستقلل من حجم التكاليف وحتى ايضا بنظر تلك الكبيرة منها التي ترتقي سلم التطور بقدر ما ترهق خزائنها المالية بتغذية حسابات مهندسيها التقنيين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://thefrendes.yoo7.com
 
توجه ثوري لتوحيد قوة محركات سيارات الفورمولا واحد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الابداع والتميز :: منتديات السيارات و الموتيسكلات :: منتدى المعلومات العامة عن السيارات-
انتقل الى: